مبروك على الجزائر ممثل العرب الوحيد

ألف مبروك على الجزائر
ممثل العرب الوحيد
نهدي هدا النأهل لشعب مصر الشقيق  وعلى رأسهم شحاتة

يا الولاد ديرو حالة ***يابلادي بلاد الرجال

 


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

top حكم تعال شوف

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 top حكم تعال شوف في السبت مايو 31, 2008 12:37 am

Admin

avatar
Admin
ثوب ورقعته من طرفه

<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
يدعو إلى أن يتحمل القريب أخطاء قريبه وإلى الترغيب في زواج الأقارب من بعضهم لأنهم أكثر تحملاُ من غيرهم ، وهو يخالف بهذا نصيحة الأطباء في زواج الأقارب كما يخالف المثل القائل " ابعد اللحم عن اللحم لا يخرب"
[center]من بغى الدحّ ما قال أحّ
الدحّ : نوع من الطعام يؤكل حارا ، أحّ : من الحرارة

<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
يضرب فيمن يصر على تحقيق أمر ما ويتبين له أن في تحقيقه صعوبة ولكنه ليس مستحيلا ، وانه مادام أن ذلك بمحض ارادته فعليه أن يتحمل النتائج حتى يصل إلى مبتغاه كما صُنق المدانصُنق : صم
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
يقال لمن يسأل عن شئ ويجيب عن شئ آخر . وقصة هذا المثل أن رجلا لديه زوجة وابنه ضعيفتا السمع ، وقد أتاه قريب له يطلب ( السانية ) ليحرث بها ، فسأل الزوجة هل قامت باعطاء الثورين علفا ، فكان جوابها أن الفطور لايكفي فسأل ابنته فأجابت أنها لا ترغب في الزواج فقال ( صُنق المدان ) فأصبحت مثلا .
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE><hr width="60%" SIZE=4>
كل شاه معلّقه بكراعها
كراع : الرجل

<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
يقال في نصح من كان مستمراً في خطأه وأن الذنب له وحده دون غيره . كما يقال عند سماع معلومات عن حصول جريمة قام بها شخص ما - ومثله " الذنب ذنبه والرب ربه
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
قطّب لي وأقطع لك
قطّب : الزم

<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
يقال في النهي عن أكل أموال الغير بالباطل ، وكان بعض كبار القرى في الماضي يأخذون من أموال الصغار بحجة أنها مشكلة أو وساطة أو غيرها.
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE><hr width="90%" SIZE=4>
العجلة ماتصيد الحجلة
الحجلة : طائر برّي شبيه بالطيور الأليفة ولا يصعب صيده لغير المستعجل

<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
يدعو إلى عدم التسرع وأن تكون تصرفاتنا مبنية على أسس ثابتة . ويؤ كد بأن المتسرع لن ينال من تسرعه وتهوره إلا الخيبة والندامة .

</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
بير تشرب منها رأس السنه لا ترمي فيها بحجر
بير : بئر ، رأس السنه : آخر العام

<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
ومعناه أن من تنتظر منه معروفاً فلا تذمه ولوكان هذا المعروف قليلا أو سيأتي بعد وقت . ويضرب فيمن يتنكر لفاعلي المعروف .
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE><hr width="90%" SIZE=4>
اللي يأخذ مالمسراب يشكي على الدمنه
المسراب : الممر الضيق داخل القرى . عالدمنه : على الدمنه وهي المكان الذي يجمع به السماد البلدي .

<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
يضرب فيمن يتزوج من أسرة ضعيفة النسب والأدب "خضراء الدمن" ويقال أن شخصاً تزوج وحصل بينه وبين زوجته خلافات ، ولما لم يجد التعاون من ذويها في حل المشاكل ذهب لأحد الحكماء للشكوى عليه فقال المثل ، ويعني أن شكواه يجب أن توجه "للدمنه" نتيجة سوء إختياره
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://9karim.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى